الطريقة الصحيحة لغسل الخضروات والفواكه

الطريقة الصحيحة لغسل الخضروات والفواكه


كما تعرفون جيدا، فإن تناول الخضروات والفواكه الطازجة يوميا أمر ضروري للحفاظ على صحتنا. ولكن تزداد أهمية الحفاظ على غسلها جيداً لتخفيف تأثير المواد الكيميائية المتبقية على الفواكه والخضروات والتي تضر بصحتنا. وينصح خبراء التغذية بغسل الفواكه والخضروات النيئة جيداً قبل التقشير والتقطيع ثم تناولها. لأن الغسل يقلل من مخاطر المواد الكيميائية المتبقية على الخضروات والفواكه إلى حد كبير. إذن، ما هي الطريقة الصحيحة لغسل الخضروات والفواكه؟

أولا: يجب غسل اليدين جيدا بالماء والصابون قبل وبعد عملية تنظيف الفواكه والخضروات، وذلك من أجل التخلص من الأثار التي قد تكون موجودة من المبيدات على القشرة والتي قد تكون علقت في اليدين. ويساعد غسل الخضروات والفواكه على التخلص من البكتريا الموجودة على سطحها، والتقليل من كمية المواد الكيميائية المتبقية على الخضروات والفواكه.
ثانيا: يجب عدم استعمال منظفات غسيل الأطباق لغسيل الخضروات والفواكه، فعلى الرغم من أن لهذه السوائل القدرة على القضاء على بعض الجراثيم، إلا أنها لا يمكن أن تقضي عليها جميعاً، لذلك فإن غسل الفواكه والخضروات يتم بالماء الجاري والفرك الجيد مع قطرات من الليمون أوالخل.

ثالثا: يجب أن يتم غسل الخضروات والفواكه فى أسرع وقت للتخلص من أي رواسب كيميائية بها أو بكتيريا، فكلما تأخرت عملية التنظيف كلما تسارعت عملية التلف، ومن الخطأ الشديد شراء الخَضَر والفاكهة فى أكياس بلاستيكية والاحتفاظ بها بداخلها لمدة طويلة دون غسل، فتلك الأكياس تعتبر أكثر بيئة ملائمة لنمو البكتيريا. ويمكن إعداد خليط منزلي بسيط لا يُكلِّف الكثير من المال لغسل الخضروات والفواكه، فهو مُكوَّن من ملعقة من الخل وملعقة من عصير الليمون فى كوب من الماء، واستخدام هذا الخليط البسيط فى غسل الخضروات والفواكه.

إذن، كيف نغسل الفواكه مثل العنب أو التوت؟ يرى البعض أن غسل العنب أو التوت أو الفواكه ذات الحبات الكثيرة من الأشياء الصعبة، ولكن بطريقة سهلة يمكن غسلهما بكفاءة، فقط نضع التوت أو العنب فى وعاء من الماء البارد لتخليصها من الأتربة العالقة، ثم ننتشلها من الماء بمِصفاة ونضعهما على ورق المطبخ لتجف. والجدير بالذكر أن التوت من أكثر الفواكه حساسية لأنه يمكن أن يأخذ نكهة أي شيء يوضع عليه. ولذلك يمكن استخدام عصير الليمون المخفف لغسل التوت من خلال خلط 2 كوب من الماء مع نصف كوب من عصير الليمون الطازج ورش الخليط على التوت.

أما بالنسبة للخس والخضروات الورقية فهي غالباً ما تكون الأكثر حساسية عند الغسل، لأنها الأكثر عرضة للاحتواء على الحشرات وغيرها من الكائنات الدقيقة. ولذلك، لغسل الخضروات الورقية والخس يتم وضع 2 ملعقة كبيرة من الملح في 2 كوب ماء وإضافة عصير الليمون ورش هذا الخليط على الخضروات الورقية وتركها لمدة دقيقة تقريباً.
وتذكّروا دائماً أن تغسلوا الخضروات والفواكه قبل استخدامها مباشرة، وليس قبل تخزينها من أجل المحافظة على قيمتها الغذائية.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*